recent
أخبار ساخنة

موظف العلاقات العامة (PR)

 

موظف العلاقات العامة (PR)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتحدث عن الوظيفة التي تحتاجها اي شركة مهما كان مجال الشركة وهي وظيفة العلاقات العامة والتي تعرف بالPR وهي اختصارة لكلمة (public relations) .

موظف العلاقات العامة (PR)

نبدا بسؤال ما معني (PR) ؟

هي اختصار ل Public Relations وهو عرض منتج لجمهور معين بطريقة ايجابية وتكون حلقة الوصل بين العملاء والمؤسسات وتستخدم لتحسين صورة العميل.

وهي الفن القائم علي أسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة بين المؤسسة وجمهورها الداخلي والخارجي وتمثل العلاقات العامة اهمية ضرورية لأي مؤسسة او منظمة خاصة او عامة ، صغيرة كانت أو كبيرة ..
مهمة العلاقات العامة هي بناء علاقة ثقة مع الجمهور الداخلي والخارجي للمؤسسة وإعطاء وسائل الإعلام والمستهلكين كيفية عمل هذه المؤسسة او الشركة.

موظف العلاقات العامة عادة ما يكون حاملاً لشهادة جامعية ذات صلة، مثل درجة البكالوريوس في الصحافة والاتصالات والتسويق. هذا ما قد يجعل التنافس على وظائف في العلاقات العامة شرسا. يمكن للساعات العمل أن تكون طويلة ومرهقة لكن الأجور عادة ما تكون مرتفعة نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه العلاقات العامة.

أنواع العلاقات العامة:

1- العلاقات العامة التقليدية : كان يعتمد هذا النوع علي الصحافة والاعلام لترويج المنتجات

2- العلاقات العامة الالكترونية : وهذا النوع هو المنتشر اكثر حاليا حيث يعتمد علي الترويج الإلكتروني علي مواقع مثل الفيسبوك والتويتر،..
3- العلاقات العامة الداخلية : هذا النوع يتم داخل الشركة او المؤسسة او المنظمة حيث يكونون حلقة الوصل بين الإدارة العليا والأعضاء.
4- العلاقات العامة الخارجية : هذا النوع يكون حلقة الوصل بين التيم او المؤسسة او الشركة والجمهور الخارجي لمعرفة رد فعل هذا الجمهور حول ما تقدمه الشركة من خدمات.

ما هي المهارات التي يجب توفرها في أي موظف ضمن العلاقات العامة؟


1- الثقة بالنفس
2- القدرة علي الإقناع
3- التخطيط
4- سرعة التعلم
5- مهارات التواصل
6- القدرة علي بناء العلاقات
7- تنظيم وإدارة الوقت
8-اللباقة في التحدث
9- قوة الشخصية
10- سهولة التنقل والسفر
11- التمتع بالمهارات الشخصية

كيف يتصل موظفي العلاقات العامة بالآخرين ؟

1- اتصالات مباشرة وشخصية: وهي من أهم الوسائل لإبراز رد الفعل لما يتم عرضه من أفكار.
2- اتصالات مرئية: عن طريق
-الأفلام
-التليفزيون
-الصور الفوتوغرافية
-المعارض
3-الهاتف المحمول
4-الوسائل المطبوعة
-البريد المباشر
-المطبوعات

ما هو دور العلاقات العامة ؟


1- الاتصال والتنفيذ
2- اللقاءات والاجتماعات
3- التخطيط والبرمجة
4- تقصي الحقائق ورأي الجمهور فيما تقدمه الشركة من خدمات.

يركز العلاقات العامة علي توفير مناخ ايجابي فمثلا إذا واجهت الشركة ضائقة مادية وقررت أن تعلن عن تسريح العمال، فإن العلاقات العامة يجب أن توفر مناخ إيجابي وهو أن الشركة ستزداد كفائتها وستقدم أسعار أقل وجودة أعلي، طالما أن كل المعلومات المقدمة صحيحة فإن العلاقات العامة تعمل علي حماية سمعة وصورة المؤسسة أمام الجمهور.

ماهي واجبات موظف PR ؟

يجب على الموظف PR يكون قادرا على العمل جيدا تحت الضغط. هو أو هي يجب أن يكون سريع البديهة قادراً على الرد على وابل من الأسئلة من وسائل الإعلام وأفراد الجمهور، إذا لزم الأمر. إذا كانت الشركة في مرمى هجوم اللفظي، فإن قسم العلاقات العامة يجب أن يسيطر على الوضع وأن يستجيب بفعالية للانتقادات لحماية سمعة الشركة.

مشاهدة فديو شرح عن من هو موظف PR

المتابعون

google-playkhamsatmostaqltradent